Kuwait Live

16 سبتمبر 2020 السراج يقدم استقالته من حكومة الوفاق واتفاق تركي روسي حول معايير وقف إطلاق النار

محمد عواضة –

أعلن رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج استقالته من رئاسة حكومة الوفاق في طرابلس، على أن يسلم السلطة بنهاية شهر أكتوبر، بالتزامن مع اعلان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن اقتراب المسؤولين الأتراك والروس من اتفاق حول معايير وقف إطلاق النار والعملية السياسية في ليبيا

وتشهد العاصمة الليبية طرابلس تظاهرات ضخمة احتجاجاً على أداء حكومة السراج، كما ظهرت خلافات داخل الحكومة بعد تعليق عمل وزير الداخلية، فتحي باشاغا، ثم إعادته إلى منصبه لاحقا.

وأكدت صحيفة «فاينانشال تايمز» إن ما حصل لباشاغا شكل خلافا حادا بين الموالين للوفاق وبين مرحب بتعليق عمله ومحتفل بإعادته إلى منصبه.

وتأتي الاستقالة بعد استقالة الحكومة الليبية المؤقتة الموالية لحفتر الإثنين برئاسة عبدالله الثني، بعد اجتماع عقده مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، الموالي لحفتر، مع رئيس مجلس الوزراء في الحكومة.

وأعلن طرفا الحوار الليبي في ختام مفاوضاتهما الخميس الماضي بمدينة بوزنيقة قرب العاصمة المغربية الرباط، التوصل إلى اتفاق بشأن معايير تولي المناصب السيادية في ليبيا.

وأكد وفدا المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، في بيان مشترك أنهما توصلا في ختام لقاءاتهما في إطار الحوار الليبي، إلى “اتفاق شامل حول المعايير والآليات الشفافة والموضوعية لتولي المناصب السيادية”.

وكان موقع «إنتلجنس أونلاين» أشار إلى أن لقاء سيجمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، واللواء المتقاعد خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب عقيلة صالح في باريس غداً الخميس لبحث تطورات الأزمة الليبية.

ونقل الموقع الفرنسي عن مصادره أن الاجتماع الثلاثي سيعقد بغطاء من الأمم المتحدة، وسيكون تتمة لاجتماعات بوزنيقة المغربية التي عقدت الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن باريس تأمل مشاركة ألمانيا وإيطاليا في الاجتماع.

المصدر
القبس الإلكتروني

شاركنا برأيك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.

%d bloggers like this: