Kuwait Live

15 سبتمبر 2020 ليبيا إلى الدولة الموحَّدة؟

تبدو الأزمة الليبية في طريقها إلى الحلحلة ومرحلة بناء الدولة الموحّدة في انتظار ما ستسفر عنه المفاوضات بين طرفي الأزمة في جنيف الشهر المقبل. وفي هذا السياق، نقلت وكالة «بلومبيرغ» عن مسؤولين أن رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج يعتزم الاستقالة قريباً من منصبه، ولكنه سيبقى بشكل مؤقت إلى حين الانتهاء من تشكيل حكومة جديدة بعد المفاوضات.

ويواجه السراج ضغوطاً هائلة جراء الصراع والاحتجاجات ضد الفساد، وهو يريد التمهيد لخروجه بعد محادثات جنيف، من أجل توحيد ليبيا، والتنسيق من أجل إجراء انتخابات. ويرجح أن يعلن الاستقالة نهاية الأسبوع.

ويتوقّع أن تلقى هذه الخطوة ترحيباً لا سيما أن حكومة الشرق برئاسة عبدالله الثني كانت قد قدّمت استقالتها الإثنين إلى رئيس البرلمان عقيلة صالح.

هذا، وقررت حكومة الوفاق تشكيل لجنة لدمج وتأهيل المجموعات المسلحة بوزارة الداخلية وتفكيك أخرى، باعتبارها خطوة مهمة للانتقال إلى مرحلة الدولة.

وفي سياق إقليمي أيضاً، لحلحلة التوتّر في منطقة شرقي البحر المتوسط، التي تشكّل ليبيا جزءاً منها، اجتمع ممثلون عسكريون يونانيون وأتراك في بروكسل، في سياق الجهود التي يبذلها حلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ للتوسّط من أجل وضع آلية لفض النزاعات، من شأنها منع مواجهة عسكرية. وقالت اليونان إنها مستعدة لإجراء محادثات مع تركيا بشأن المياه الإقليمية المتنازع عليها، إذا واصلت أنقرة «النأي بنفسها» عن الأزمة في أعقاب سحب سفينة التنقيب من منطقة محل نزاع. وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس: «لا يزال أمام تركيا وقت ــــ قبل قمة الاتحاد الأوروبي ـــــ لمواصلة الخطوة الأولى المشجعة للنأي بنفسها عن هذه الأزمة».

وكانت مجموعة الدول السبع الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط أعلنت أنها ستعد قائمة بعقوبات جديدة على تركيا، إذا لم تعد لطاولة الحوار قبل نهاية سبتمبر.

المصدر
القبس الإلكتروني

شاركنا برأيك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.

%d bloggers like this: