Kuwait Live

15 سبتمبر 2020 تقنية جديدة تجعل السيارات ذاتية القيادة «مقاومة للحوادث»

أحمد عبدالفتاح-

أعلن باحثون ألمان، أنهم تمكنوا من تطوير خوارزمية، تجعل السيارات ذاتية القيادة قادرة على مقاومة الحوادث، طالما أن السائقين الأخرين على الطريق يتصرفون بمسؤولية.

وقالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، إن الباحثين طوروا الخوارزمية باستخدام البيانات التي تم جمعها من المركبات في الواقع، واختبروها باستخدام محاكاة على الحاسوب، موضحة أنه بافتراض أن السائقين الآخرين يتبعون قواعد الطريق، يمكن أن تأخذ الخوارزمية في الاعتبار الأحداث غير المتوقعة، كظهور راكبي الدراجات.

وأوضحت الصحيفة، أنه بسبب عدم إمكانية اعتماد المركبات ذاتية القيادة على نطاق واسع، إلا عندما يمكن الوثوق بها في القيادة بأمان أكثر من السائقين البشر، فإن تعليم السيارات كيفية الاستجابة للمواقف الفريدة بنفس القدرة التي يتمتع بها الإنسان، سيكون أمرًا بالغ الأهمية لنشرهم الكامل.

ونقلت عن مؤلفي الدراسة من الجامعة التقنية في ميونيخ، قولهم إن التقنية الجديدة تعمل كطبقة أمان لأطر تخطيط الحركة الحالية، التي توفر مسارات مقصودة للمركبات ذاتية القيادة، حيث تتجلى فوائد تقنية التحقق في سيناريوهات حضرية حرجة، والتي تم تسجيلها في حركة مرور حقيقية.

ونفذت السيارة المستقلة مسارات آمنة فقط، حتى عند استخدام مخطط مسار مقصود لم يكن على علم بالمشاركين في حركة المرور، حيث أوضحت الصحيفة أنه رغم عدم إمكانية تدريب السيارات ذاتية القيادة على جميع المواقف المرورية المحتملة، إلا أنها يمكن تزويدها بإطار عمل يحسب مسارا خاليا من الحوادث.

المصدر
القبس الإلكتروني

شاركنا برأيك

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

Your Header Sidebar area is currently empty. Hurry up and add some widgets.

%d bloggers like this: